بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الأصل في آل النبي صلى الله عليه وسلم أن يكرموا ولا يهانوا ، وأن يرفعوا ولا يوضعوا،
الجمعة مايو 18, 2012 2:50 am من طرف السيد زكريا الهاشمي
تعاليق: 0
مناظرة ابن رسول الله الضبياني فيصل عفيف والوهابي العمده من السعوديه
الجمعة مايو 18, 2012 2:46 am من طرف السيد زكريا الهاشمي
اخى الفاضل انا هنا سوف اتكلم كلام عام لانى انا و بصراحة لا اهتم من بعيد او قريب بموضوع الانساب لانه بصراحة ربنا لم و لن يشغل بالى فى يوم من الايام.بهذ الموضوع......الرسول الاعظم صلى الله عليه و سلم اخى بين المهاجرين و …
[ قراءة كاملة ]
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
معاذ فضل عبد الرحيم
الجمعة أبريل 20, 2012 7:46 pm من طرف السيد زكريا الهاشمي
عاجل مقتل الشاب معاذ
فضل عبد الرحيم ابن التاجر فضل عبد الرحيم الضبيات في زنجبار مع انصار
الشريعه اليوم وقد لقيت الحادثه استياء كبير من قبل اهالي مدينة الضالع
بسبب تغرير الشباب من بعض المرتزقه وللعلم ان التاجر فضل عبد …
[ قراءة كاملة ]
فضل عبد الرحيم ابن التاجر فضل عبد الرحيم الضبيات في زنجبار مع انصار
الشريعه اليوم وقد لقيت الحادثه استياء كبير من قبل اهالي مدينة الضالع
بسبب تغرير الشباب من بعض المرتزقه وللعلم ان التاجر فضل عبد …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
السبت أبريل 21, 2012 11:16 pm من طرف الضبيات آل البيت الكرام
تعاليق: 0
لعن الامام علي (عليه السلام) وسبه على المنابر بأمر معاوية
صفحة 1 من اصل 1
لعن الامام علي (عليه السلام) وسبه على المنابر بأمر معاوية
لعن الامام علي (عليه السلام) وسبه على المنابر بأمر معاوية
أوردت الصحاح كتب الحديث المعتبرة، احاديث نبوية صحيحة تفرض حب علي(عليه السلام) وولايته وتنهى عن إيذائه وبغضه وتصف فاعل ذلك بالنفاق والحرب لله ولرسوله وفيما يلي بعضها:
روى الطبراني: عن أبي عبد الله الجدلي قال: قالت لي أم سلمة: أيسب رسول الله(صلى الله عليه وآله) فيكم على رؤوس الناس؟ فقلت: سبحان الله وأنى يسب رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ فقالت: أليس يسب علي بن أبي طالب ومن يحبه؟ فأشهد ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يحبه (1).
وفي رواية قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول من سب عليا فقد سبني (2).
روى احمد في مسنده: عن عمروبن شاس الأسلمي قال: (وكان من أصحاب الحديبية) قال خرجت مع علي إلى اليمن، فجفاني في سفري ذلك، حتى وجدت في نفسي عليه، فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد، حتى بلغ ذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فدخلت المسجد ذات غدوة ورسول الله (صلى الله عليه وآله) في ناس من أصحابه، فلما رآني أبدَّني عينيه، يقول: حدَّدَ إلي النظر حتى إذا جلست، قال: يا عمرووالله لقد آذيتني، قلت: أعوذ بالله أن أوذيك يا رسول الله، قال: بلى! من آذى عليا فقد آذاني. (3)
وروى ابويعلى: عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه، قال: كنت جالسا في المسجد أنا ورجلين معي، فنلنا من علي، فأقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) غضبان يعرف في وجهه الغضب، فتعوذت بالله من غضبه، فقال: ما لكم وما لي، من آذى عليا فقد آذاني (4).
وروى احمد عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: نظر النبي (صلى الله عليه وآله) إلى علي والحسن والحسين وفاطمة فقال: أنا حرب لمن حاربكم، وسلم لمن سالمكم (5).
ورواه الطبراني عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم (6).
وروى مسلم: عن عدي بن ثابت عن زر قال: قال علي(عليه السلام): والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إنه لعهد النبي الأمي إليَّ، أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق (7).
وروى الطبراني: عن فطر بن خليفة عن أبي الطفيل، قال سمعت أم سلمة تقول: أشهد أني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: من أحب عليا فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب الله، ومن أبغض عليا فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض الله (.
وروى ابويعلى عن أبي الجارود عن الحارث الهمداني قال: رأيت عليا جاء حتى صعد، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: قضاء قضاه الله على لسان نبيكم (صلى الله عليه وآله) النبي الأمي، أنه لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق، وقد خاب من افترى.
قال: قال النضر: وقال علي(عليه السلام): أنا أخو رسول الله (صلى الله عليه وآله) وابن عمه، لا يقولها أحد بعدي (9).
وقد روى البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب (10).
وروى احمد عن عائشة قالت: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): قال الله عز وجل: من أذل لي وليا فقد استحل محاربتي (11).
أقول: وإذا ضممنا الى هذه النصوص، الاحاديث التي ترفع من شأن الصحابة ككل، المنتشرة في كتب الحديث، لم يكن من السهل على الكثير من المعاصرين ان يقبل ما يعتقده الشيعة في بني أمية من امور، منها انهم كانوا قد سنُّوا سنة لعن علي (عليه السلام) وسبِّه، وغفل هولاء،عن حقيقة ان الاخبار والروايات في هذه القضية بالذات من الكثرة بحيث لم يستطع ان يغفلها اصحاب الصحاح انفسهم.
قال الدكتور عبد الحليم عويس: (لا يعقل ما يشاع عن بني أمية، من انهم كانوا يسبون عليا على المنابر) (12)، وقد وافقه آخرون أمثال محب الدين الخطيب (13) ومحمود شاكر (14) وابراهيم شعوط (15) وغيرهم وزاد بعضهم قوله (ولم يردنا بطريق صحيح) (16).
وقد رد على هؤلاء اناس من غير الشيعة ايضا (17) بذكر اخبار من كتب الصحاح وفيما يلي بعضها:
روى البخاري: قال حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه (سلمة بن دينار) أن رجلا جاء إلى سهل بن سعد فقال: هذا فلان لأمير المدينة يدعوعليا عند المنبر قال: فيقول ماذا؟ قال يقول له: أبوتراب فضحك، قال: والله ما سماه إلا النبي وما كان والله له اسم أحب إليه منه (18).
وهذه الرواية عند مسلم في صحيحه أكثر وضوحا، قال سهل بن سعد: أن رجلا أتاه فقال: هذا فلان -لأمير من أمراء المدينة- يدعوك غدا فتسب عليا على المنبر، قال: فأقول ماذا؟ قال: تقول أبوتراب، فضحك سهل، ثم قال: والله ما سماه إياه الا رسول الله(صلى الله عليه وآله) والله ما كان من اسم أحب إليه منه (19).
قال في فتح الباري:
قوله (هذا فلان لأمير المدينة): أي عنى أمير المدينة ولم أقف على اسمه صريحا (20).
وروى مسلم قال: حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز يعني أبن أبي حازم، عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال: استعمل على المدينة رجل من آل مروان قال: فدعا سهل بن سعد، فأمره أن يشتم عليا، قال: فأبى سهل، فقال له: أما إذا أبيت فقل: لعن الله أبا التراب! فقال سهل: ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب وإن كان ليفرح إذا دعي بها (21)
وقال في ارشاد الساري: ان هذا الوالي هو مروان بن الحكم (22).
وروى مسلم ايضا قال: حدثنا قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد، وتقاربا في اللفظ قالا: حدثنا حاتم وهوبن إسماعيل عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا (23) فقال: ما منعك ان تسب أبا تراب؟ فقال: أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلن اسبه (24) لان تكون لي واحدة منهن أحب الي من حمر النعم، سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول له وقد خلفه في بعض مغازيه، فقال له علي: يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله): أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر: لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، قال: فتطاولنا لها، فقال: ادعوا لي عليا، فأتي به ارمد، فبصق في عينه ودفع الراية إليه، ففتح الله عليه
ولما نزلت هذه الآية: (تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ) دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال: اللهم هؤلاء أهلي (25).
وروى احمد بن حنبل قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن حصين عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم قال: خطب المغيرة بن شعبة فنال من علي، فخرج سعيد بن زيد فقال: ألا تعجب من هذا يسب عليا (رحمه الله) (26)؟
وروى النسائي عن شقيق بن أبي عبد الله قال: حدثنا أبوبكر بن خالد بن عرفطة قال: رأيت سعد بن مالك بالمدينة فقال: ذكر أنكم تسبون عليا؟ قلت: قد فعلنا، قال: لعلك سببته، قلت: معاذ الله، قال: لا تسبه، فإن وضع المنشار على مفرقي على أن أسب عليا ما سببته، بعد ما سمعت من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما سمعت (27).
أقول:
يتضح من هذه الروايات الصحيحة وفق مسلك اهل السنة في تصحيح الرواية، وقد وردت في اهم مصادرهم الحديثية، ان معاوية وولاته(مروان والمغيرة) كانوا يسبون عليا على المنابر.
وفي المصادر التاريخية تفصيل اكثر نورد طرفا منه فيما يلي:
قال ابن عبد ربه: لما مات الحسن بن علي حج معاوية (28) فدخل المدينة وأراد ان يلعن عليا على منبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقيل له: ان ههنا سعد بن ابي وقاص ولا نراه يرضى بهذا، فابعث اليه وخذ رأيه، فأرسل اليه وذكر له ذلك، فقال: ان فعلت لاخرجن من المسجد ثم لا أعود اليه، فامسك معاوية عن لعنه حتى مات سعد، فلما مات لعنه على المنبر، وكتب الى عماله ان يلعنوه ففعلوا، فكتبت ام سلمة زوج النبي(صلى الله عليه وآله): انكم تلعنون علي بن ابي طالب ومن احبه، وانا اشهد ان الله احبه ورسوله فلم يلتفت الى كلامها (29)
أوردت الصحاح كتب الحديث المعتبرة، احاديث نبوية صحيحة تفرض حب علي(عليه السلام) وولايته وتنهى عن إيذائه وبغضه وتصف فاعل ذلك بالنفاق والحرب لله ولرسوله وفيما يلي بعضها:
روى الطبراني: عن أبي عبد الله الجدلي قال: قالت لي أم سلمة: أيسب رسول الله(صلى الله عليه وآله) فيكم على رؤوس الناس؟ فقلت: سبحان الله وأنى يسب رسول الله (صلى الله عليه وآله)؟ فقالت: أليس يسب علي بن أبي طالب ومن يحبه؟ فأشهد ان رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان يحبه (1).
وفي رواية قالت: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول من سب عليا فقد سبني (2).
روى احمد في مسنده: عن عمروبن شاس الأسلمي قال: (وكان من أصحاب الحديبية) قال خرجت مع علي إلى اليمن، فجفاني في سفري ذلك، حتى وجدت في نفسي عليه، فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد، حتى بلغ ذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فدخلت المسجد ذات غدوة ورسول الله (صلى الله عليه وآله) في ناس من أصحابه، فلما رآني أبدَّني عينيه، يقول: حدَّدَ إلي النظر حتى إذا جلست، قال: يا عمرووالله لقد آذيتني، قلت: أعوذ بالله أن أوذيك يا رسول الله، قال: بلى! من آذى عليا فقد آذاني. (3)
وروى ابويعلى: عن مصعب بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه، قال: كنت جالسا في المسجد أنا ورجلين معي، فنلنا من علي، فأقبل رسول الله (صلى الله عليه وآله) غضبان يعرف في وجهه الغضب، فتعوذت بالله من غضبه، فقال: ما لكم وما لي، من آذى عليا فقد آذاني (4).
وروى احمد عن أبي حازم عن أبي هريرة قال: نظر النبي (صلى الله عليه وآله) إلى علي والحسن والحسين وفاطمة فقال: أنا حرب لمن حاربكم، وسلم لمن سالمكم (5).
ورواه الطبراني عن صبيح مولى أم سلمة عن زيد بن أرقم (6).
وروى مسلم: عن عدي بن ثابت عن زر قال: قال علي(عليه السلام): والذي فلق الحبة وبرأ النسمة، إنه لعهد النبي الأمي إليَّ، أن لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق (7).
وروى الطبراني: عن فطر بن خليفة عن أبي الطفيل، قال سمعت أم سلمة تقول: أشهد أني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: من أحب عليا فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب الله، ومن أبغض عليا فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض الله (.
وروى ابويعلى عن أبي الجارود عن الحارث الهمداني قال: رأيت عليا جاء حتى صعد، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: قضاء قضاه الله على لسان نبيكم (صلى الله عليه وآله) النبي الأمي، أنه لا يحبني إلا مؤمن، ولا يبغضني إلا منافق، وقد خاب من افترى.
قال: قال النضر: وقال علي(عليه السلام): أنا أخو رسول الله (صلى الله عليه وآله) وابن عمه، لا يقولها أحد بعدي (9).
وقد روى البخاري عن أبي هريرة قال: قال رسول الله: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب (10).
وروى احمد عن عائشة قالت: قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): قال الله عز وجل: من أذل لي وليا فقد استحل محاربتي (11).
أقول: وإذا ضممنا الى هذه النصوص، الاحاديث التي ترفع من شأن الصحابة ككل، المنتشرة في كتب الحديث، لم يكن من السهل على الكثير من المعاصرين ان يقبل ما يعتقده الشيعة في بني أمية من امور، منها انهم كانوا قد سنُّوا سنة لعن علي (عليه السلام) وسبِّه، وغفل هولاء،عن حقيقة ان الاخبار والروايات في هذه القضية بالذات من الكثرة بحيث لم يستطع ان يغفلها اصحاب الصحاح انفسهم.
قال الدكتور عبد الحليم عويس: (لا يعقل ما يشاع عن بني أمية، من انهم كانوا يسبون عليا على المنابر) (12)، وقد وافقه آخرون أمثال محب الدين الخطيب (13) ومحمود شاكر (14) وابراهيم شعوط (15) وغيرهم وزاد بعضهم قوله (ولم يردنا بطريق صحيح) (16).
وقد رد على هؤلاء اناس من غير الشيعة ايضا (17) بذكر اخبار من كتب الصحاح وفيما يلي بعضها:
روى البخاري: قال حدثنا عبد الله بن مسلمة حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه (سلمة بن دينار) أن رجلا جاء إلى سهل بن سعد فقال: هذا فلان لأمير المدينة يدعوعليا عند المنبر قال: فيقول ماذا؟ قال يقول له: أبوتراب فضحك، قال: والله ما سماه إلا النبي وما كان والله له اسم أحب إليه منه (18).
وهذه الرواية عند مسلم في صحيحه أكثر وضوحا، قال سهل بن سعد: أن رجلا أتاه فقال: هذا فلان -لأمير من أمراء المدينة- يدعوك غدا فتسب عليا على المنبر، قال: فأقول ماذا؟ قال: تقول أبوتراب، فضحك سهل، ثم قال: والله ما سماه إياه الا رسول الله(صلى الله عليه وآله) والله ما كان من اسم أحب إليه منه (19).
قال في فتح الباري:
قوله (هذا فلان لأمير المدينة): أي عنى أمير المدينة ولم أقف على اسمه صريحا (20).
وروى مسلم قال: حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا عبد العزيز يعني أبن أبي حازم، عن أبي حازم عن سهل بن سعد قال: استعمل على المدينة رجل من آل مروان قال: فدعا سهل بن سعد، فأمره أن يشتم عليا، قال: فأبى سهل، فقال له: أما إذا أبيت فقل: لعن الله أبا التراب! فقال سهل: ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب وإن كان ليفرح إذا دعي بها (21)
وقال في ارشاد الساري: ان هذا الوالي هو مروان بن الحكم (22).
وروى مسلم ايضا قال: حدثنا قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد، وتقاربا في اللفظ قالا: حدثنا حاتم وهوبن إسماعيل عن بكير بن مسمار، عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال: أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا (23) فقال: ما منعك ان تسب أبا تراب؟ فقال: أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله (صلى الله عليه وآله) فلن اسبه (24) لان تكون لي واحدة منهن أحب الي من حمر النعم، سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول له وقد خلفه في بعض مغازيه، فقال له علي: يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله(صلى الله عليه وآله): أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر: لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، قال: فتطاولنا لها، فقال: ادعوا لي عليا، فأتي به ارمد، فبصق في عينه ودفع الراية إليه، ففتح الله عليه
ولما نزلت هذه الآية: (تَعالَوْا نَدْعُ أَبْناءَنا وَأَبْناءَكُمْ) دعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) عليا وفاطمة وحسنا وحسينا ، فقال: اللهم هؤلاء أهلي (25).
وروى احمد بن حنبل قال: حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن حصين عن هلال بن يساف عن عبد الله بن ظالم قال: خطب المغيرة بن شعبة فنال من علي، فخرج سعيد بن زيد فقال: ألا تعجب من هذا يسب عليا (رحمه الله) (26)؟
وروى النسائي عن شقيق بن أبي عبد الله قال: حدثنا أبوبكر بن خالد بن عرفطة قال: رأيت سعد بن مالك بالمدينة فقال: ذكر أنكم تسبون عليا؟ قلت: قد فعلنا، قال: لعلك سببته، قلت: معاذ الله، قال: لا تسبه، فإن وضع المنشار على مفرقي على أن أسب عليا ما سببته، بعد ما سمعت من رسول الله (صلى الله عليه وآله) ما سمعت (27).
أقول:
يتضح من هذه الروايات الصحيحة وفق مسلك اهل السنة في تصحيح الرواية، وقد وردت في اهم مصادرهم الحديثية، ان معاوية وولاته(مروان والمغيرة) كانوا يسبون عليا على المنابر.
وفي المصادر التاريخية تفصيل اكثر نورد طرفا منه فيما يلي:
قال ابن عبد ربه: لما مات الحسن بن علي حج معاوية (28) فدخل المدينة وأراد ان يلعن عليا على منبر رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقيل له: ان ههنا سعد بن ابي وقاص ولا نراه يرضى بهذا، فابعث اليه وخذ رأيه، فأرسل اليه وذكر له ذلك، فقال: ان فعلت لاخرجن من المسجد ثم لا أعود اليه، فامسك معاوية عن لعنه حتى مات سعد، فلما مات لعنه على المنبر، وكتب الى عماله ان يلعنوه ففعلوا، فكتبت ام سلمة زوج النبي(صلى الله عليه وآله): انكم تلعنون علي بن ابي طالب ومن احبه، وانا اشهد ان الله احبه ورسوله فلم يلتفت الى كلامها (29)
حسام الهاشمي الحسيني- عدد المساهمات : 46
نقاط : 124
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
رد: لعن الامام علي (عليه السلام) وسبه على المنابر بأمر معاوية
بيان واضح |
أنا حسن بن فرحان المالكي أقر وإعترف:
١- أني أتهم الوهابية بالتكفير ٢- وغلاة السلفية بكل شئ ٣- وابن تيمية بالنصب ٤- ومعاوية بالنصب والنفاق ٥- وأفرق بين الصحبة العامة والشرعية ٦- وأنفي دور ابن سبأ ٧- ووجود القعقاع.
فمن يرغب مناظرتي فأنا جاهز!
هذه هي الموضوعات الكبرى التي خالفت فيها عامة السلفية المعاصرين وكثير من المتقدمين، وأرى الدليل معي هو الصحيح، وأنهم فيها بين مبتدع ومخطئ. وأنا لا أرغب في مناظرة أحد إلا هؤلاء الغلاة الذين ديدنهم التضليل وخداع عوامهم ومقلديهم، وأرى في فعلهم اعتداء على الدين والعقل والمعرفة. وأرى أن المناظرات العلمية التلفزيونية المحكمة التي تهدف للمعرفة أرى فيها نقلة نوعية للحالة العلمية المحلية إذا حسنت النيات، فلنتعاون لإقامتها.
لن نتفق أبدا مادام أننا لسنا مستعدين لقبول المعلومة الصحيحة وأن تكون شهادتنا لله وحده وليس لفلان وفلان، اللهم هل بلغت.
إذن فمن عنده اعتراض علمي علي في الموضوعات السابقة ومايشبهها فأنا مستعد لمناظرته بعلم وهدوء واحترام؛ وعندي القدرة على ضبط النفس والحوار. وإذا نكص هؤلاء الذين يتهمونني كل يوم بكل هذه السفاسف فليعرف من يقلدونهم ويحسنون بهم الظن أنهم كذبة فجرة؛ لا يصلحون قدوة ولا أسوة.
أنا حسن بن فرحان المالكي أقر وإعترف:
١- أني أتهم الوهابية بالتكفير ٢- وغلاة السلفية بكل شئ ٣- وابن تيمية بالنصب ٤- ومعاوية بالنصب والنفاق ٥- وأفرق بين الصحبة العامة والشرعية ٦- وأنفي دور ابن سبأ ٧- ووجود القعقاع.
فمن يرغب مناظرتي فأنا جاهز!
هذه هي الموضوعات الكبرى التي خالفت فيها عامة السلفية المعاصرين وكثير من المتقدمين، وأرى الدليل معي هو الصحيح، وأنهم فيها بين مبتدع ومخطئ. وأنا لا أرغب في مناظرة أحد إلا هؤلاء الغلاة الذين ديدنهم التضليل وخداع عوامهم ومقلديهم، وأرى في فعلهم اعتداء على الدين والعقل والمعرفة. وأرى أن المناظرات العلمية التلفزيونية المحكمة التي تهدف للمعرفة أرى فيها نقلة نوعية للحالة العلمية المحلية إذا حسنت النيات، فلنتعاون لإقامتها.
لن نتفق أبدا مادام أننا لسنا مستعدين لقبول المعلومة الصحيحة وأن تكون شهادتنا لله وحده وليس لفلان وفلان، اللهم هل بلغت.
إذن فمن عنده اعتراض علمي علي في الموضوعات السابقة ومايشبهها فأنا مستعد لمناظرته بعلم وهدوء واحترام؛ وعندي القدرة على ضبط النفس والحوار. وإذا نكص هؤلاء الذين يتهمونني كل يوم بكل هذه السفاسف فليعرف من يقلدونهم ويحسنون بهم الظن أنهم كذبة فجرة؛ لا يصلحون قدوة ولا أسوة.
حسام الهاشمي الحسيني- عدد المساهمات : 46
نقاط : 124
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/04/2012
مواضيع مماثلة
» سُنة معاوية حين قال: (حتى يربو عليه الصغير، ويهرم عليه الكبير).سب و شتم أمير المؤمنين وسيد المتقين والموحدين علي بن ابي طالب عليه السلام فوق منابر المسلمين،
» النبي صلى الله عليه وآله منذ اليوم الأوّل لبداية الدعوة الإسلامية يعلن خلافة الامام علي عليه السلام بالنص الجلي
» النبي صلى الله عليه وآله منذ اليوم الأوّل لبداية الدعوة الإسلامية يعلن خلافة الامام علي عليه السلام بالنص الجلي
» النبي صلى الله عليه وآله منذ اليوم الأوّل لبداية الدعوة الإسلامية يعلن خلافة الامام علي عليه السلام بالنص الجلي
» الامام علي عليه السلام
» النبي صلى الله عليه وآله منذ اليوم الأوّل لبداية الدعوة الإسلامية يعلن خلافة الامام علي عليه السلام بالنص الجلي
» النبي صلى الله عليه وآله منذ اليوم الأوّل لبداية الدعوة الإسلامية يعلن خلافة الامام علي عليه السلام بالنص الجلي
» النبي صلى الله عليه وآله منذ اليوم الأوّل لبداية الدعوة الإسلامية يعلن خلافة الامام علي عليه السلام بالنص الجلي
» الامام علي عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت سبتمبر 08, 2018 7:27 am من طرف حارثة
» إضاءات حول صلح الإمام الحسن عليه السلام
الثلاثاء مايو 29, 2012 11:57 pm من طرف انصار الله
» قال رسول الله (ص): إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي !
الثلاثاء مايو 29, 2012 9:24 pm من طرف الضبيات آل البيت الكرام
» فضل الدفاع عن أهل البيت عليهم السلام
الثلاثاء مايو 29, 2012 9:18 pm من طرف الضبيات آل البيت الكرام
» الأدلة من السنة النبوية على إمامة أهل البيت عليهم السلام
الثلاثاء مايو 29, 2012 9:02 pm من طرف السيد زكريا الهاشمي
» الشجرة التى قابل عندها سيدنا إبراهيم(عليه السلام) الملائكة ..
الإثنين مايو 28, 2012 7:44 pm من طرف علي سفيان الشاعري
» صورة المكان الذي دفن بـه كف العباس عليه السلامـ في كربلاء المقدسة
الإثنين مايو 28, 2012 7:38 pm من طرف علي سفيان الشاعري
» زياره السيد حسن نصر لله للامام الرضاعليه السلام سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في زياره حديثه للأمام الرضا سلام الله عليه
الإثنين مايو 28, 2012 7:32 pm من طرف علي سفيان الشاعري
» أسألكم الدعاء
الإثنين مايو 28, 2012 7:24 pm من طرف علي سفيان الشاعري