بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
الأصل في آل النبي صلى الله عليه وسلم أن يكرموا ولا يهانوا ، وأن يرفعوا ولا يوضعوا،
الجمعة مايو 18, 2012 2:50 am من طرف السيد زكريا الهاشمي
تعاليق: 0
مناظرة ابن رسول الله الضبياني فيصل عفيف والوهابي العمده من السعوديه
الجمعة مايو 18, 2012 2:46 am من طرف السيد زكريا الهاشمي
اخى الفاضل انا هنا سوف اتكلم كلام عام لانى انا و بصراحة لا اهتم من بعيد او قريب بموضوع الانساب لانه بصراحة ربنا لم و لن يشغل بالى فى يوم من الايام.بهذ الموضوع......الرسول الاعظم صلى الله عليه و سلم اخى بين المهاجرين و …
[ قراءة كاملة ]
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
معاذ فضل عبد الرحيم
الجمعة أبريل 20, 2012 7:46 pm من طرف السيد زكريا الهاشمي
عاجل مقتل الشاب معاذ
فضل عبد الرحيم ابن التاجر فضل عبد الرحيم الضبيات في زنجبار مع انصار
الشريعه اليوم وقد لقيت الحادثه استياء كبير من قبل اهالي مدينة الضالع
بسبب تغرير الشباب من بعض المرتزقه وللعلم ان التاجر فضل عبد …
[ قراءة كاملة ]
فضل عبد الرحيم ابن التاجر فضل عبد الرحيم الضبيات في زنجبار مع انصار
الشريعه اليوم وقد لقيت الحادثه استياء كبير من قبل اهالي مدينة الضالع
بسبب تغرير الشباب من بعض المرتزقه وللعلم ان التاجر فضل عبد …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 4
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد
السبت أبريل 21, 2012 11:16 pm من طرف الضبيات آل البيت الكرام
تعاليق: 0
قال الله تعالى : ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) .
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قال الله تعالى : ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) .
قال الله تعالى : ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) .
روى السيوطي في تفسيره : أخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، والديلمي ، وابن عساكر ، وابن النجار ، وأبو نعيم في المعرفة ، أنه لما أنزلت آية ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) ، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يده على صدره ، فقال : أنا المنذر ، وأومأ بيده إلى منكب علي ، رضي الله تعالى عنه ، فقال : أنت الهادي يا علي ، بك يهتدي المهتدون من بعدي .
وأخرج ابن مردويه عن أبي برزة الأسلمي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقرأ ( إنما أنت منذر ) ، ووضع يده على صدره ، ثم وضعها على صدر علي ، وهو يقول ( ولكل قوم هاد ) . وأخرج ابن مردويه ، والضياء في المختارة عن ابن عباس في الآية ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المنذر أنا ، والهادي علي بن أبي طالب ) .
2 - ص 395
وأخرج عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد المسند ، وابن أبي حاتم ، والطبراني في الأوسط ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، وابن عساكر ، عن علي بن أبي طالب في قول الله تعالى : ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) أنه قال : ( رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المنذر ، وأنا الهادي ) ، وفي لفظ : والهادي رجل من بني هاشم ، يعني نفسه .
وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن عباد بن عبد الله الأسدي عن علي عليه السلام ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) ، قال علي عليه السلام : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المنذر ، وأنا الهادي . قال : هذا حديث صحيح الإسناد ( 1 ) .
وروى المتقي الهندي في كنز العمال ، قال : أنا المنذر ، وعلي الهادي ، وبك يا علي يهتدي المهتدون من بعدي - قال أخرجه الديلمي عن ابن عباس ( 2 ) - كما ذكره المناوي في كنوز الحقائق ، والشبلنجي في نور الأبصار ( 3 ) .
وفي تفسير الطبري عن يحيى بن رافع في قوله تعالى : ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) ، قال : قال قائد ، وقال آخرون هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وعن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : لما نزلت ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) وضع صلى الله عليه وسلم يده على صدره فقال : أنا المنذر ، ولكل قوم هاد ، وأومأ بيده إلى منكب علي ، فقال : أنت الهادي يا علي ، بك يهتدي المهتدون بعدي ( 4 ) .
وفي تفسير ابن كثير : قال أبو جعفر بن جرير : حدثني أحمد بن يحيى
( 1 ) المستدرك للحاكم 3 / 129 ، كنز العمال 1 / 251 ، مجمع الزوائد 7 / 41 ،
محمد بيومي مهران : الإمام علي بن أبي طالب 2 / 263 - 264 ( دار النهضة العربية - بيروت 1990 ) .
( 2 ) كنز العمال 6 / 157 .
( 3 ) كنوز الحقائق ص 42 ، نور الأبصار ص 78 .
( 4 ) تفسير الطبري 16 / 356 - 357 دار المعارف - القاهرة 1969 )
روى السيوطي في تفسيره : أخرج ابن جرير ، وابن مردويه ، والديلمي ، وابن عساكر ، وابن النجار ، وأبو نعيم في المعرفة ، أنه لما أنزلت آية ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) ، وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يده على صدره ، فقال : أنا المنذر ، وأومأ بيده إلى منكب علي ، رضي الله تعالى عنه ، فقال : أنت الهادي يا علي ، بك يهتدي المهتدون من بعدي .
وأخرج ابن مردويه عن أبي برزة الأسلمي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقرأ ( إنما أنت منذر ) ، ووضع يده على صدره ، ثم وضعها على صدر علي ، وهو يقول ( ولكل قوم هاد ) . وأخرج ابن مردويه ، والضياء في المختارة عن ابن عباس في الآية ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( المنذر أنا ، والهادي علي بن أبي طالب ) .
2 - ص 395
وأخرج عبد الله بن أحمد بن حنبل في زوائد المسند ، وابن أبي حاتم ، والطبراني في الأوسط ، والحاكم وصححه ، وابن مردويه ، وابن عساكر ، عن علي بن أبي طالب في قول الله تعالى : ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) أنه قال : ( رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المنذر ، وأنا الهادي ) ، وفي لفظ : والهادي رجل من بني هاشم ، يعني نفسه .
وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن عباد بن عبد الله الأسدي عن علي عليه السلام ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) ، قال علي عليه السلام : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، المنذر ، وأنا الهادي . قال : هذا حديث صحيح الإسناد ( 1 ) .
وروى المتقي الهندي في كنز العمال ، قال : أنا المنذر ، وعلي الهادي ، وبك يا علي يهتدي المهتدون من بعدي - قال أخرجه الديلمي عن ابن عباس ( 2 ) - كما ذكره المناوي في كنوز الحقائق ، والشبلنجي في نور الأبصار ( 3 ) .
وفي تفسير الطبري عن يحيى بن رافع في قوله تعالى : ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) ، قال : قال قائد ، وقال آخرون هو علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
وعن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : لما نزلت ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) وضع صلى الله عليه وسلم يده على صدره فقال : أنا المنذر ، ولكل قوم هاد ، وأومأ بيده إلى منكب علي ، فقال : أنت الهادي يا علي ، بك يهتدي المهتدون بعدي ( 4 ) .
وفي تفسير ابن كثير : قال أبو جعفر بن جرير : حدثني أحمد بن يحيى
( 1 ) المستدرك للحاكم 3 / 129 ، كنز العمال 1 / 251 ، مجمع الزوائد 7 / 41 ،
محمد بيومي مهران : الإمام علي بن أبي طالب 2 / 263 - 264 ( دار النهضة العربية - بيروت 1990 ) .
( 2 ) كنز العمال 6 / 157 .
( 3 ) كنوز الحقائق ص 42 ، نور الأبصار ص 78 .
( 4 ) تفسير الطبري 16 / 356 - 357 دار المعارف - القاهرة 1969 )
ابن الجنوب الهاشمي- عدد المساهمات : 167
نقاط : 398
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
رد: قال الله تعالى : ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) .
بالمحبة والولاء الصادق نزف أسمى معاني الود والأماني إلى قلب الرسول محمد وآل بيته الطاهرين بمولد أم أبيها سيدة نساء العالمين وأشرفهم الحوراء الإنسية تلك المدفونة سرا الزهراء الطاهرة المرضية
أن للزهراء شأناً ولها القرآن يشهد
فهي جزء لأبيها وهي أمً لمحمد
حبها في الحشر فوز للذي والى ووحد
صلوات على محمد وآآآآآآآآآآآآل محمد
متـــــــــــــــــــتباركــــــــــــــــــــــــ ـــــــــين و راجين من الله العلي القدير
أن يجمعنا تحت لواء الإمام المهدي عليه السلام وان نكون من أنصاره وأعوانه وهو السميع البصير .
أن للزهراء شأناً ولها القرآن يشهد
فهي جزء لأبيها وهي أمً لمحمد
حبها في الحشر فوز للذي والى ووحد
صلوات على محمد وآآآآآآآآآآآآل محمد
متـــــــــــــــــــتباركــــــــــــــــــــــــ ـــــــــين و راجين من الله العلي القدير
أن يجمعنا تحت لواء الإمام المهدي عليه السلام وان نكون من أنصاره وأعوانه وهو السميع البصير .
ابن الجنوب الهاشمي- عدد المساهمات : 167
نقاط : 398
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
رد: قال الله تعالى : ( إنما أنت منذر * ولكل قوم هاد ) .
(قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم والذى نفسي بيده، لو لا أن تقول طوائف من امتي فيك ما قالت النصارى في ابن مريم، لقلت اليوم فيك مقالا لاتمر بملاء من المسلمين إلا أخذوا التراب من تحت قدميك للبركة).
ذكره أبو عبد الله، أحمد بن حنبل في المسند.
قال إبن أبي الحديد - عند شرح كلام علي عليه السلام (خطبة 154 من نهج البلاغة: (نحن الشعار والأصحاب، والخزنة والأبواب، ولا تؤتى البيوت إلا من أبوابها، فمن أتاها من غير أبوابها سمي سارقا -: (واعلم أن أمير المؤمنين عليه السلام لو فخر بنفسه، وبالغ في تعديد مناقبه وفضائله بفصاحته التى آتاه الله تعالى إياها واختصه بها وساعده على ذلك فصحاء العرب كافة لم يبلغوا إلى معشار ما نطق به الرسول الصادق - صلوات الله عليه - في أمره، ولست أعني بذلك الأخبار العامة الشائعة التي يحتج بها الأمامية على إمامته كخبر الغدير، والمنزلة، وقصة براءة، وخبر المناجاة، وقصة خيبر، وخبر الدار بمكة في ابتداء الدعوة، ونحو ذلك، بل الأخبار الخاصة التي رواها فيه أئمة الحديث التى لم يحصل أقل القليل منها لغيره - (والذي نفسي بيده، لا يزول قدم عبد يوم القيامة، حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن ماله مم كسبه وفيم أنفقه، ومن حبنا أهل البيت (3).
ذكره أبو عبد الله، أحمد بن حنبل في المسند.
قال إبن أبي الحديد - عند شرح كلام علي عليه السلام (خطبة 154 من نهج البلاغة: (نحن الشعار والأصحاب، والخزنة والأبواب، ولا تؤتى البيوت إلا من أبوابها، فمن أتاها من غير أبوابها سمي سارقا -: (واعلم أن أمير المؤمنين عليه السلام لو فخر بنفسه، وبالغ في تعديد مناقبه وفضائله بفصاحته التى آتاه الله تعالى إياها واختصه بها وساعده على ذلك فصحاء العرب كافة لم يبلغوا إلى معشار ما نطق به الرسول الصادق - صلوات الله عليه - في أمره، ولست أعني بذلك الأخبار العامة الشائعة التي يحتج بها الأمامية على إمامته كخبر الغدير، والمنزلة، وقصة براءة، وخبر المناجاة، وقصة خيبر، وخبر الدار بمكة في ابتداء الدعوة، ونحو ذلك، بل الأخبار الخاصة التي رواها فيه أئمة الحديث التى لم يحصل أقل القليل منها لغيره - (والذي نفسي بيده، لا يزول قدم عبد يوم القيامة، حتى يسأل عن عمره فيما أفناه، وعن ماله مم كسبه وفيم أنفقه، ومن حبنا أهل البيت (3).
ابن الجنوب الهاشمي- عدد المساهمات : 167
نقاط : 398
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
مواضيع مماثلة
» الأيات ألقرأنية التي تنطبق على معاوية أبن هند وولده يزيد لعنهما الله قال الله تعالى وهو أصدق القائلين
» إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
» إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
» حقيقة أهل البيت سلام الله تعالى عليهم
» التحفة العلوية للسيد محمد بن إسماعيل الأمير رحمه الله تعالى :
» إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
» إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا
» حقيقة أهل البيت سلام الله تعالى عليهم
» التحفة العلوية للسيد محمد بن إسماعيل الأمير رحمه الله تعالى :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت سبتمبر 08, 2018 7:27 am من طرف حارثة
» إضاءات حول صلح الإمام الحسن عليه السلام
الثلاثاء مايو 29, 2012 11:57 pm من طرف انصار الله
» قال رسول الله (ص): إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي أهل بيتي !
الثلاثاء مايو 29, 2012 9:24 pm من طرف الضبيات آل البيت الكرام
» فضل الدفاع عن أهل البيت عليهم السلام
الثلاثاء مايو 29, 2012 9:18 pm من طرف الضبيات آل البيت الكرام
» الأدلة من السنة النبوية على إمامة أهل البيت عليهم السلام
الثلاثاء مايو 29, 2012 9:02 pm من طرف السيد زكريا الهاشمي
» الشجرة التى قابل عندها سيدنا إبراهيم(عليه السلام) الملائكة ..
الإثنين مايو 28, 2012 7:44 pm من طرف علي سفيان الشاعري
» صورة المكان الذي دفن بـه كف العباس عليه السلامـ في كربلاء المقدسة
الإثنين مايو 28, 2012 7:38 pm من طرف علي سفيان الشاعري
» زياره السيد حسن نصر لله للامام الرضاعليه السلام سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في زياره حديثه للأمام الرضا سلام الله عليه
الإثنين مايو 28, 2012 7:32 pm من طرف علي سفيان الشاعري
» أسألكم الدعاء
الإثنين مايو 28, 2012 7:24 pm من طرف علي سفيان الشاعري